منتدى الفتاة العربية


أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر نحن سعداء بدخولك لمنتدانا
إذا أردت التسجيل في منتدنا اضغط على كلمة تسجيل


منتدى الفتاة العربية

منتدى شامل - دين - ثقافة - مرأة - طبخ - ديكور - أزياء
 
الرئيسيةمركز تحميل الصور اليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شفاء من فيروس بى بمركز الهاشمى فرع مصر محافظة الاسكندرية ديسمبر2013)
الجمعة يناير 31, 2014 6:05 pm من طرف شهد الروح

»  hi girls <3<3<3
الإثنين نوفمبر 04, 2013 8:20 pm من طرف so cute

» .أريد احلى ترحيب من احلى اعضاء ..............
الخميس أكتوبر 31, 2013 4:10 pm من طرف كاجومي

» اقرأ فحسب
الجمعة يناير 04, 2013 3:23 pm من طرف عبير الورد

» الصديق وقت الضيق
الجمعة يناير 04, 2013 3:13 pm من طرف عبير الورد

» ثـــــــــــــــــــــــــــــلاث أسئلة ستصدمك اجابتها
الجمعة يناير 04, 2013 3:07 pm من طرف عبير الورد

» جولة سريعة فى شقه بسيطة..
الجمعة يناير 04, 2013 2:26 pm من طرف عبير الورد

» تعالو بسرعه جيبلكم غرف نوم شبابيه اخر صيحه
الجمعة يناير 04, 2013 2:15 pm من طرف عبير الورد

» فنان ينحت على الاشجار
الجمعة يناير 04, 2013 1:52 pm من طرف عبير الورد

» غيري ديكور مطبخك بهذه الستائر
الثلاثاء نوفمبر 20, 2012 9:29 pm من طرف سمرة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفتاة العربية على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الفتاة العربية على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 من عجائب جسم الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملكة
الإدارة
الإدارة
avatar

رقم العضوية : 1
الجنس : انثى
الجوزاء
عدد المساهمات : 214
نقاط : 30477
تاريخ التسجيل : 19/05/2009
الموقع : http://alftah.3arabiyate.net
العمر : 32

مُساهمةموضوع: من عجائب جسم الانسان   الأحد أكتوبر 11, 2009 10:36 am




عجائب القلب





من اغرب ما درسته في علم التشريح هو القلب وكيف هو تريكيبه هل تعلم ان عدد الدورات الدموية الى القلب هي دورتان دورة تحمل الاكسجين وثاني اوكسيد الكربون من والى الجسم ودورة من الكلية الى القلب
وان للقلب ثلاث طبقات
طبقة خارجية وظيفتها اخراج السائل ومنع الاحتكاك وحفظ القلب من المؤثرات الخارجية
طبقة وسطى تساعد القلب على النبض
طبقة داخلية وهي التي تغطي وتحمي القلب
وتحتوي على اربع صمامات

سبحان الله الخالق وكم هي عظمته



خطوات بسيطة تخلص من الكرش



الكرش من المشاكل التى تسبب أرق وكثير من الإمراض ،إلى جانب أنه يعطى مظهر سئ ، وهناك وصايا عشر تساعدك فى التخلص من الكرش:

1- تناولي 3 أكواب كبيرة من الماء قبل الوجبات الرئيسية، فالماء ليس له أى سعرات حرارية ويملأ فراغ المعدة ويقلل بالتالي من تناول الطعام.

2- تناولي الجريب فروت أو خل التفاح قبل تناولك للطعام فيقلل إحساسك بالجوع ويحد من تناولك للطعام.

3- ابدأي طعامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها ملعقتان من الخل، فتقلل من تناولك للأطعمة الأخرى ذات السعرات الحرارية العالية وتعطيك إحساساً بالشبع لمدة طويلة وفي الوقت نفسه سعراتها قليلة.

4- أحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، فهي تأخذ وقتًا طويلا في عملية المضغ مما يقلل الإحساس بالجوع وتؤدى إلى الشبع مع أقل كمية من الطعام.

5- تناولي وجبتك ببطء شديد أكثر من 20 دقيقة فتصل إلى مرحلة الشبع بسرعة دون أن تملأ معدتك بكثير من الأطعمة، وعلى العكس فالأكل بسرعة يملأ المعدة بكثير من الأطعمة قبل أن تصل إلى مرحلة الشبع.

6- قطعي الطعام إلى قطع صغيرة، وكل قطعة قطعة، فقد وجد أنك تشبع بعد أكل عدد معين من القطع، وليس بعد كمية معينة من الطعام، أى أن عدد الطلعات من الطبق إلى الفم أهم من الكمية في إعطائك الإحساس بالشبع.

7- استعملي أدوات المائدة الخاصة بالأطفال، بمعنى أن تكون الأطباق والملاعق والشوك والسكاكين صغيرة جدًاً، فهذا يقلل من تناولك للطعام وفي الوقت نفسه يزيد من إحساسك بالشبع.

8- ضعي الملعقة أو الشوكة على المنضدة بعد كل مرة تستعملها فيها ثم امضغ الطعام جيدًاً ثم عاود استعمال الملعقة أو الشوكة من جديد وهكذا، ويمكنك أن تستريح دقائق في وسط تناول الطعام.

9- اجعلي الأواني الكبيرة المملوءة بالطعام بعيدة عن المائدة ويتم الغرف في المطبخ ثم ينقل الطعام إلى المائدة مع إبعاد النظر بقدر الإمكان عن الطعام بصفة عامة.

10- لا تضعى في فمك أى طعام جديد قبل أن تبلع تمامًا ما في فمك من الطعام وتجنب تناول الطعام واقفًا وتناوله وأنت في هدوء واسترخاء.
بالطبع لو أنك التزمت بهذه الوصايا في طريقة تناول الطعام فإنها سوف تكون لكي حارسًا في ألا تملئ بطنك ومعدتك بدون حدود، ولكنها سوف تساعدك على الشبع بأقل كمية من الطعام






الفاصوليا تهدئ الأعصاب وتنشط ضربات القلب

واشنطن: أفادت دراسة علمية حديثة بأن الفاصوليا قد ثبت فعاليتها في تنشيط ضربات القلب وتحسين أدائه، وذلك لإحتوائها على نسبة من مادة تسمى "اينوزيت"، كما تعتبر الفاصوليا مهدئة للأعصاب و مدرة للبول و منقية للدم ومقوية للكبد والبنكرياس.

وأوضحت الدراسة أنه يستخرج من الفاصوليا مستحضر طبي يستطيع وقف إنقاص كرات الدم البيضاء من الجسم، وذلك لأنها تحتوى على نسبة عالية من حمض النيكوتين المساعد في تجديد كرات الدم، كما أنها تحتوي على مادة تسمى "البنتونين" المفيدة جداً في تخليص الجسم وتنقيته من السموم.

وأضافت الدراسة أن أغلفة وقشور الفاصوليا غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تمنحها خصائص مضادة للشيخوخة، وذلك فضلاً عن فائدتها فى محاربة أمراض القلب والسرطان.




معلومات عن الدم الذي يجري في عروقنا انظر عجائب الخالق



دم الإنسان في رأي بعض العلماء بمثابة بحرٍ زاخرٍ بقطع الأسطول، فهناك سفن للإمداد .. كريات الدم الحمراء .. وهناك سفن للدفاع تتمتَّع بقدرةٍ على المناورة ، والمراوغة ، والإقتحام .. هي الكريات البيضاء ، وهناك سفن للإنقاذ من الموت المحقق .. هي الصفائح الدموية .. وهناك سفن تحمل المواد الغذائية .. السكر .. وهناك سفن تحمل المواد المرممة .. البروتين .. وهناك سفن تحمل الفضلات.. حمض البول ، وحمض اللبن .
فالدم بحرٌ زاخر فيه سفن .. فيه سفن إمداد ، وسفن دفاع ، وسفن إنقاذ ، وسفن تحمل المواد الغذائية ، وسفن تحمل الفضلات ، وكلُّ هذه السفن تتحرَّك بحريةٍ دون أن تصطدم ، ودون أن تغرق ، ودون أن يصيبها عطب .
من منا يصدِّق أيها الإخوة أن في دم الإنسان كما قال العلماء : خمسة وعشرين ترليون .. أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون ، أي خمسة وعشرين أمامها إثني عشر صفراً .. كرية حمراء ، هذه الكرية لها خصائص لا يصدِّقها العقل ، بإمكانها أن تمر في ممر ضيّق هو عشر حجمها بمرونةٍ فائقة ، ونقي العظام يصنِّع في كلِّ ثانيةٍ واحدة إثنان ونصف مليون كرية في كل ثانية ، ويموت في كل ثانية مثل هذا العدد .
فإذا ماتت هذه الكريات ذهبت إلى مقبرةٍ جماعيّة اسمها الطحال ، ففي الطحال تحلل هذه الكريات الميِّته إلى حديد ، وإلى هيموغلوبين ، يذهب الهيموغلوبين إلى الكبد ليكون الصفراء ، ويذهب الحديد ثانيةً إلى نقي العظام ليعاد تصنيعه مرةً ثانية ، وهذه نظرةٌ إقتصادية .



وفي الإنسان خمسة وعشرين ألف ممليون كريّة بيضاء ، هي بمثابة جيش الدفاع ، ومرض الإيدز .. نقص المناعة المكتسبة .. هو قتلٌ لهذه الكريات البيضاء ، عندئذٍ يموت الإنسان لأقلِّ إصابةٍ جرثوميّة .
جهاز الدفاع يمثِّل جيشاً بكل معاني هذه الكلمة .. قسم إستطلاع ، يستطلع العدو ، وأسلحته ، وخصائصه ، وقسم يصنِّع الأسلحة ، وقسم يحارب .. ثلاث عناصر ، عنصر إستطلاعي ، إستخبارات ، وعنصر تصنيع أسلحة ، وعنصر مواجهة بهذه الأسلحة ، هذا جهاز الدفاع .. خمسة وعشرين ألف مليون كرية بيضاء ، وخمسة وعشرين ترليون .. أي خمسة وعشرين ألف ألف مليون كرية حمراء ، وواحد ترليون صفيحات دموية .
هذه الصفيحات لولاها لنزف دم الإنسان من جرحٍ بسيط ، المكان إذا صار فيه جرح تتوجّه هذه الصفيحات وتتلاحم ، وتغلق هذا الجرح.. وأعرف شخصاً على علاقةٍ متينةٍ معه ، توفَّاه الله بعدم تصنيع الصفيحات في نقي العظام ، ومات بهذا المرض .

الذي يلفت النظر أن في الدم مادة ، هذه المادة تعين على لزوجة الدم ، فلولا هذه المادة لخرج من الإنسان ألف سنتيمتر مكعب في ست دقائق ، بفضل هذه المادة لا تخرج الألف سنتيمتر المكعب إلا في ثلاثين دقيقة ، لأن اللزوجة أساسية في الدم .
وقد ذكرت لكم من قبل أن في الدم هرمون يجلِّط الدم ، وهرمون يميِّعه ، ومن توازن هذين الهرمونين يبقى الدم بهذه الحالة العجيبة ، لا هو من السيولة بحيث ينزف الإنسان دمه كلُّه بوقتٍ قصير فيموت ، ولا هو من اللزوجة بحيث يبقى كالوحل في الشرايين ، وضعٌ دقيقٌ جداً بين اللزوجة وبين الميوعة .




لماذ تبدو عروقنا زرقاء؟؟؟


سؤال علمي بسيط للغاية ، لكنه في نفس الوقت يخطر على بالنا كثيرًا ، فنحن نعلم أن لون الدم أحمر ، إذا ما الذي يجعل العروق التي نراها قريبة من الجلد تبدو ذات لون أزرق أو مزرق بعض الشيء ؟ أليس من المفروض أن تكون العروق الظاهرة حمراء بلون الدم الذي تحتويه ؟
إن العروق التي نراها في جلدنا غير حمراء أبدًا .. لكن هناك سببًا منطقيًا لهذا ..
حيث تحتوي خلايا الدم الحمراء ، التي تشكل حوالي 40 بالمائة من حجم الدم لدينا ، على جزيئات تحمل
الأكسجين تسمى بالهيموجلوبين . وعندما تمر خلايا الدم الحمراء عبر الرئة فإن الهيموجلوبين يلتقط الأكسجين ويحمله ، متحولاً إلى اللون الأحمر القاني أثناء العملية . ويسمى مزيج الهيموجلوبين مع الأكسجين بـ أكسيهيموجلوبين ، ويتم ضخه من القلب بضغط عال باتجاه شبكة الشرايين الدموية المنتشرة في النسيج العضلي بأكمله


وعندما تصل خلايا الدم الحمراء إلى الأنسجة وهي محملة بالأكسيهيموجلوبين تمر خلال أوعية دموية صغيرة للغاية تسمى الشعيرات الدموية ، حيث تتخلى عن حمولتها من الأكسجين للخلايا التي تستعمل تلك الحمولة في عمليات الاستقلاب فالجلد غني بالشعيرات الدموية ، لذا فإن البشرة المتوردة دليل على صحة الجسم وعلى أنه يحصل على كمية كافية من الأكسيهيموجلوبين . كما يؤدي اندفاع الأكسيهيموجلوبين بشكل فجائي إلى الشعيرات الدموية التي على سطح الجلد إلى حدوث احمرار الخدين في حال الخجل مثلا ، وهكذا فإن الأكسيهيموجلوبين يخسر الأكسجين الذي فيه ، وخلال هذه العملية يتحول الهيموجلوبين إلى لون بين الأزرق والبنفسجي يسمى
دي-أوكسيهيموجلوبين يتجمع في أوردة أكبر وأكبر خلال رحلة العودة إلى القلب
وهكذا ، فإن العروق الزرقاء التي نراها ، هي تلك التي تحمل الدم الخالي من الأكسجين ،
والذي لونه بالفعل يميل إلى البنفسجي ..


مع تمنياتي لكم بدوام الصحة والعافية...

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alftah.3arabiyate.net
 
من عجائب جسم الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفتاة العربية  :: المنتدى الاجتماعي :: الطب والصحة-
انتقل الى: